أمن الشبكات السحابية - صديق التقنية

في عالم التكنولوجيا السحابية الذي نحيا به اليوم، أصبح التطور المتزايد للوسائل التكنولوجية تحدٍ كبير لنا. أمن الشبكات السحابية

بالإضافة إلى تطور أدوات الاختراق والفيروسات على شبكة الإنترنت، والتحديات الأمنية تشكل جزءاً هاماً من سياسات العمل على الإنترنت.

ولتوضيح التحديات الأمنية التي تهدد الشبكات السحابية لا بد لنا من التمييز بين مصطلح أمان السحابة وأمن الشبكات السحابية لأن مصطلح أمان السحابة يشمل المزيد من البنية التحتية العامة للشركة أكثر من أمان الشبكة.

الفرق بين أمان السّحابة وأمن الشبكات السحابية

وبشكل عام عندما نشير إلى أمان السحابة فإنه في سياق بيئات IaaS السحابية التي يقدمها موفرو الخدمات السحابية.

في هذه الحالة لا يشتمل أمان السحابة على أدوات أمان الشبكة فحسب، بل يشمل أيضًا أمانًا على مستوى الخادم والحاوية والتطبيق والخدمة.

وقد تكون أدوات الأمان للشبكات السحابية مماثلة لشبكة الشركة الخاصة وقد لا تكون كذلك.

في معظم الحالات سيقدم موفرو IaaS خدمات أمان الشبكة الخاصة بهم، مثل جدران الحماية، و IPSes ، واتصال VPN.

إنّ التحديات الأمنية لنهج الحوسبة السحابية واسعة إلى حد ما، فموقع البيانات هو عامل حاسم في أمن الحوسبة السحابية.

وتعتبر شفافية الموقع هي إحدى مقومات المرونة للحوسبة السحابية، والتي تمثل تهديدًا أمنيًا في الوقت ذاته دون معرفة الموقع المحدد لتخزين البيانات.

وقد تتأثر عوامل الحماية بما يخص قانون حماية البيانات تبعاً لاختلاف المواقع الجغرافية، لذلك نجد أنّ البروتوكولات والسياسات الأمنية المتبعة من مقدمي الخدمات السحابية أمر في غاية الأهمية.

ومن الجدير لنا ذكره أنّ جميع أنواع الهجمات التي تهدد شبكة الكمبيوتر تهدد أيضاً الشبكات السحابية، مثل هجوم الرجل الوسيط والتصيد الاحتيالي والتنصت والاستنشاق وهجمات أخرى مماثلة.

لكن بعض أنواع الهجمات قد تهدد الشبكات السحابية بشكل أكبر من شبكات الكمبيوتر، مثل هجوم DDoS (رفض الخدمة الموزع) هو هجوم شائع ولكنه كبير للبنية التحتية للحوسبة السحابية.

يمكن أن يكون هجوم DDoS المعروف مشكلة محتملة للحوسبة السحابية، ولكن ليس مع أي استثناء لعدم وجود خيار لتخفيف ذلك.

سيحدد أمان الجهاز الظاهري تكامل ومستوى أمان البيئة السحابية إلى حد كبير، تندرج المحاسبة والمصادقة وكذلك استخدام التشفير ضمن ممارسة الحوسبة الآمنة – يمكن اعتبارها جزءًا من المخاوف الأمنية للحوسبة السحابية.

أهم التحديات في الأمن السحابي

الاستراتيجيات الأمنية

نظرًا لأنه من السهل جدًا إجراء تغييرات على عناصر البنية التحتية السحابية، فقد تكون عملية التغيير غير مناسبة.

وهذا يؤدي إلى أخطاء في التهيئة تؤدي إلى ثغرات أمنية، لم يعد القراصنة مضطرين حتى إلى الاختراق لاقتحام المؤسسات بعد الآن فهم يستخدمون أدوات آلية للبحث عن نقاط النهاية التي تمت تهيئتها بشكل خاطئ ويتابعون ذلك.

إهمال الثغرات الأمنية

تتسبب سهولة تدوير الحالات الجديدة في حدوث مشكلات أخرى أيضًا. حيث تضيف الشركات ذات الحاجة الملحة أمثلة دون إخضاعها للاختبار المناسب أو تزويدها بضوابط الأمان المناسبة.

يعتقدون أنهم سيعودون لإصلاحها لاحقًا، لكنهم لم يفعلوا ذلك، يتراكم الإهمال التقني وتصبح البيئة مليئة بالثغرات التي لا يعلم أحد بوجودها.

تنسيق العمليات الأمنية

أبلغت المنظمات عن صعوبات في تنسيق العمليات الأمنية بشكل متسق في جميع المجالات.

لا يكون التواصل والتعاون سهلاً عندما تضطر فرق تقنية المعلومات والعمليات المتعددة ذات الأولويات المختلفة إلى العمل معًا وعندما لا تعرف جهة ما الذي تفعله الأخرى، يمكن ترك الثغرات الأمنية مكشوفة.

سوء فهم الاتفاقية

يمكن أن تتسبب بروتوكولات الأمان غير الكافية بفقد البيانات للبنية التحتية لموفر السحابة. لا تفترض أبدًا أن مقدم الخدمات السحابية يقوم بتأمين البيانات، يجب أن يكون ذلك مكتوبًا في اتفاقية مستوى الخدمة.

أفضل الممارسات لتأمين السحابة الخاصة بك

استخدم الثقة المعدومة

يسمح الامتياز الأقل فقط للمستخدم أو الجهاز أو الحساب بالوصول إلى أجزاء النظام الضرورية لأداء العمل.

الثقة الصفرية تشبه أقل امتياز، لكنها أكثر صرامة، في Zero Trust ، يتم منح الوصول بناءً على المحتوى: من يطلب الوصول، وما هو سياق الطلب، وما هي مخاطر منح الوصول.

يتم التعامل مع طلب الوصول من مكتب الرئيس التنفيذي مثل طلب الوصول من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API) القادمة من أرض أجنبية.

تأمين جميع نقاط النهاية

تعتبر السحابة آمنة مثل نقاط النهاية الخاصة بها، لذا يجب أن تكون نقاط النهاية آمنة مثل تلك المتصلة بالبيئات داخل الشركة.

استخدم أداة أتمتة أمان الشبكة لمراقبة نقاط النهاية، واستخدام نظام أساسي لحماية نقطة النهاية، وتدريب المستخدمين على الوعي الأمني​​، وتنفيذ برنامج أمان شامل.

قسّم الشبكة

تقسيم الشبكة إلى شبكات فرعية متعددة قد يمنع المتسللين من التحرك ضمن الشبكة.

تشفير البيانات

يجب أن تكون البيانات مشفرة سواء كانت قيد النقل أو في حالة سكون، قد يتم تضمين التشفير كجزء من خدمة موفر السحابة، ولكن لا تفترض أنه سيكون مناسبًا لأغراضك. تتوفر حلول تشفير البيانات التي توفر مستوى أعلى من الأمان.

النسخ الاحتياطي والاختبار بانتظام

تقول الشركات إنها تنسخ بياناتها احتياطيًا، ولكن إذا لم تختبر نسخها الاحتياطية بانتظام، فربما تكون النسخة الاحتياطية غير متوافقة ويسبب هذا خسارة في البيانات.

وبنظرة عامة يمكننا القول أن السحابة المختلطة تتطلب حلاً مختلطًا، ولكن يصعب إدارة البيئات المختلطة والتنظيف والتدقيق لأن الرؤية الضعيفة تجعل من الصعب معرفة ما هو موجود على الشبكة، ومكانه، والقواعد المرتبطة بكل جهاز ونقطة نهاية.

ومما يزيد الأمور تعقيدًا أن السحابة الهجينة نادرًا ما يكون لها إدارة أمان مركزية. هذا يترك فرق الأمان تعمل من خلال وحدات تحكم متعددة لجمع البيانات المتباينة والحفاظ على سياسات الأمان وأمن الشبكات السحابية محدثة.

وبالنتيجة نجد أنّ البيئة التي اختارتها الشركة لمساعدتها على تحقيق أهدافها يمكن أن ينتهي بها الأمر إلى تعريضها للخطر.

لذلك يقضي التحليل الآلي للمخاطر وإدارة التغيير على التهيئة الخاطئة ويوفر تحكمًا صارمًا في سياسات أمن الشبكات السحابية الضرورية لصحة السحابة المختلطة.

*******

لقراءة المزيد:

الشبكات السحابية فوائدها ومزاياها

*******

لزيارة حسابات شركة صديق التقنية على مواقع التواصل الاجتماعي

  In    Fa

icon 01

Centers

KSA

YEMEN - TURKEY

icon 02

Phones

00966126145468

00902128532752

×

 

Hello!

Click one of our contacts below to chat on WhatsApp

× How can I help you?